أهلا وسهلاً بكم

في هذه المدونة التي تعتبر وسيلة من وسائل التواصل لنواصل ونصل إلى لغة عربية فصيحة معتزين بها جيلاً بعد جيل ، فهي لغة ديننا الحنيف ، لغة أهل الجنة ، اللغة التي كرمها الله تعالى بقوله : (( إنا أنزلناه قرآناً عربيا )) . كما يرتبط عز الأمة بعز لغتها ومكانتها في نفوس أبنائها فهي من اللغات الراقية والغنية بالفصاحة والبلاغة منذ قديم الزمن ، يقول الفرنسي إرنست رينان : (( اللغة العربية بدأت على غاية الكمال ، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر فليس لها طفولة ولا شيخوخة .))

وقد تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظ هذه اللغة حتى يرث الأرض ومن عليها بحفظ القرآن الكريم بقوله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ، فلا خوف عليها من الضياع ولكن الفخر كل الفخر أن نكون انا وانتِ ممن يحافظ عليها وهذا هو واجبكن نحوها .

فقد شملت المدونة الكثير مما هو مفيد للحفاظ على اللغة العربية ومن هذا المنطلق اسميتها لغتي لؤلؤتي .
معلمة اللغة العربية / وسام النجار

فكرة

أفكار بسيطة عملية للنهوض بالعملية التعليمية
************************************

صندوق بريد حديقة اللغة العربية
 

الهدف من الفكرة : تقوية المفردات اللغوية لدى الطالبات بحيث توضع بداية الأسبوع مجموعة من الرسائل فيها سؤال - يختلف نوع السؤال من اسبوع لأخر- من بحث في معجم ، او تكوين اكبر عدد ممكن من الكلمات للحروف التالية - او بحث في الأنترنت .
على ان تجيب قائدة المجموعة مع باقي المجموعة خلال الأسبوع ثم تسمله للمعلمة قبل نهاية الأسبوع في قسم تسليم الرسائل .

***********************************************************

فكرة صندوق بيني وبينك   

صندوق بيني وبينك

 وصف للفكرة : تضع الطالبة فيها تغذية راجعة حول الدرس تحدد فيها الهدف الذي لم تحققة في الدرس والفكرة التي لم تفهمها اثناء سير الدرس تكتبها على الورقة وتكتب اسم الصف فقط ، ولاداعي لكتابة اسم الطالبة ،وهذه الطريقة خطوة علاجية للطالبة التي تخجل من التعبير عن عدم فهمها لنقطة معينة في الدرس شفويا ، ومن ثم تتفقد المعلمة الصندوق نهاية اليوم وفي اليوم التالي تركز على النقطة او الهدف الذي لم يفهم بحيث تستخدم وسائل أخرى لتحقيق الهدف .


*************************************

بداية شيقة في حصص اللغة العربية  

ركن المفاجئات في بحر اللغة العربية 2010-2011 
شباك المفاجئات في حديقة اللغة العربية 2009-2010
 تحمل تلك المفاجأت لعبة التهيئة الخاصة بالدرس 

*************************************
سباق القراءة الشهري

                                                                                   
                                                                             
                 
ضمن خطة علاجية لتطوير مهارة الفهم الإدراكي للنص القرائي لطالبات الصف السادس
 قامت المعلمة بنشاط القراءة اللاصفي تحت عنوان إقرئي لترتقي بحيث تقرأ الطالبة مستوى معين من القصص تتدرج فيه من مستوى لمستوى أعلى ثم تقوم بإعادة سرد القصة للمعلمة أو تناقش معها المعلمة المعلومات والأفكار الواردة في الكتاب المقروء ثم تأخذ الطالبة فراشة لتكتب في داخلها بطاقة تعريفية بالكتاب (اسم الكتاب او القصة - المؤلف - عدد الصفحات - المغزى من القصة أو ماذا استفادت ) ويكون ذلك في وقتي الفرصة والصباح من كل يوم، وتتكون الفكرة من أربعة مراحل وهي كالتالي :
المرحلة التمهيدية : مدتها شهر كامل من تاريخ تحديده على أن تكمل الطالبة قراءة 50 صفحة بدون شروط للكتاب المقروء مع أهمية الإستعارة من مكتبة المدرسة من القسم الخاص بالمرحلة السادسة ، وقد شارك فيها جميع طالبات الصف السادس بدون استثناء .
المرحلة الأولى : ومدتها أيضا شهر كامل من تاريخ تحديده على أن تكمل الطالبة قراءة أكثر من 100 صفحة بدون شروط مع أهمية الإستعارة من مكتبة المدرسة من القسم المخصص للمرحلة وقد شارك فيها معظم طالبات الصف السادس وقد وزعت عليهن شهادة شكر وتقدير لإكمال للمرحلة الأولى .
المرحلة الثانية : ومدتها شهر من تاريخ تحديده على أن تكمل الطالبة قراءة أكثر من 200 صفحة  بشرط ان تكون الكتب من المستوى المتقدم والروايات والكتب المعلوماتية والثقافية وكان عدد المشاركات ثماني وعشرون طالبة وقد وزعت على الطالبات شهادات شكر وتقدير على إتمامهن المرحلة .
المرحلة الثالثة : ومدتها شهر من تاريخ تحديده على أن تكمل الطالبة قراءة أكثر من 500 صفحة بنفس الشرط السابق وكان عدد المشاركات تسع عشرة طالبة  وقد وزعت على الطالبات شهادات تقدير على إتمامهن المرحلة .
في نهاية العام الدراسي تم تكريم الطالبات اللاتي أتممن جميع المراحل بالميدالية الذهبية تحت لقب القارئة الماهرة وقد تجاوز عدد الصفحات اللاتي قرأنها خلال الأربع مراحل 1000 صفحة .
وهن كالتالي :
6/1
 سارة ابو شاهين : 1175 صفحة  J
 سما سلمان       : 1340 صفحة J
6/2
 اسماء أحمد       :1008 صفحة   J
6/3
 J مريم الأنصاري : 1097 صفحة
6/4
 J لولوة صبيح     : 1287 صفحة
 زينب الشيباني  : 1107 صفحة  J
 نجود الأنصاري : 1353 صفحة J
*************************************
 
تعلمي مسؤوليتي
شعاري هو : لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى     ما انقادت الآمل إلا لصابر
تحتاج الفكرة لتطبيقها ما يلي :
 (( دفتر وسميه بأي اسم مثلا رفيقي إلى النجاح ، مقسم إلى قسمين (قسم نسخ واسئلة الفهم ، قسم الإملاء ) – قلم رصاص – تسجيل – قصص منوعة قصيرة ))
وصف للفكرة :
-        تقوم الطالبة باختيار قصة وتقرأها بشكل جيد على احد أفراد أسرتها ثم تكتبها بخط جميل في الدفتر ( ..) . (القراءة ، الخط )
-        تسأل الطالبة نفسها 5 أسئلة تبدأ بأدوات الأستفهام ( لماذا ، أين ، هل ، متى ، ماذا لو ) ثم تجيب على الأسئلة في الدفتر بعد كتابة النسخ .(فهم واستيعاب)
-        تعيد قراءتها أمام  جهاز التسجيل وتسجل صوتها وهي تقرأ القصة  بعدها تغلق القصة وجهاز التسجيل .(قراءة معبرة) (تحدث)
-        ثم تقوم بفتح جهاز التسجيل وتبدأ بكتابة القصة التي تستمع إليها من التسجيل بدون النظر في القصة . (استماع ) (إملاء )
-        بعد انتهاء القصة تغلق الجهاز وتفتح القصة وتقوم بتصويب كتابتها .                 ( تصويب الأخطاء ) و ( تطوير الخط) 
* ملاحظة : مع كل قصة أطبق الخطوات السابقة لها أضع لنفسي نجمة في الجدول وعندما أجمع 12 نجمة أسلم الدفترللمعلمة لأحصل على جائزة .

















يهمني تطورك يابنتي ، والدتك/

*************************************
فكرة لتعزيز التربية القيمية والأخلاقية



شيكات الإيجابية
بحيث تكتب الطالبة لزميلتها أو المعلمة للطالبة شيك الأشخاص الإيجابيون وذلك عندما تقوم الطالبة بعمل إيجابي مثل تذكير زميلتها بالواجب ، مساعدتها في فهم بعض التمارين او جمع سجادات الصلاة ، او مساعدة المعلمة في ترتيب الصف ....والتي يكون رصيدها في البنك مرتفع تحصل على ميدالية الإيجابية .

*************************************
فكرة تربيته على الكتف
الهدف من الفكرة : تعزيز السلوك الإيجابي عند الطالبة بحيث تحصل على التربيته وبعد اسبوع توضع لها في بالونة الطالبات الإيجابيات




*************************************



هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

الموضوع جميل جدا و هناك افكار و إبتكرات خلابة و رائعة و اشجع المعلمة اكثر و الطالبات ايضا على دخول الموقع الجميل و الرائع و اتمنى النجاح المستمر انشاء الله

غير معرف يقول...

اسمي عنود حماد ان المعلمة مثالية وطيبة القلب ولها تعاون مع الطالبات

غير معرف يقول...

حلوة كتير الأفكار والمعلمة مبدعة جداً مشاء الله اريد أفكار لانشطةصفية منهجية وأنشطة غير صفية لصف خامس ة وأنشطة لامنهجي ولكي جزيل الشكر