أهلا وسهلاً بكم

في هذه المدونة التي تعتبر وسيلة من وسائل التواصل لنواصل ونصل إلى لغة عربية فصيحة معتزين بها جيلاً بعد جيل ، فهي لغة ديننا الحنيف ، لغة أهل الجنة ، اللغة التي كرمها الله تعالى بقوله : (( إنا أنزلناه قرآناً عربيا )) . كما يرتبط عز الأمة بعز لغتها ومكانتها في نفوس أبنائها فهي من اللغات الراقية والغنية بالفصاحة والبلاغة منذ قديم الزمن ، يقول الفرنسي إرنست رينان : (( اللغة العربية بدأت على غاية الكمال ، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر فليس لها طفولة ولا شيخوخة .))

وقد تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظ هذه اللغة حتى يرث الأرض ومن عليها بحفظ القرآن الكريم بقوله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ، فلا خوف عليها من الضياع ولكن الفخر كل الفخر أن نكون انا وانتِ ممن يحافظ عليها وهذا هو واجبكن نحوها .

فقد شملت المدونة الكثير مما هو مفيد للحفاظ على اللغة العربية ومن هذا المنطلق اسميتها لغتي لؤلؤتي .
معلمة اللغة العربية / وسام النجار

الاثنين، 23 نوفمبر 2009

كثرة إقبال الناس على الوجبات السريعة

برأيك ماهي أسباب كثرة إقبال الناس على الوجبات السريعة ؟ وما هي مخاطر هذا الإقبال ؟ وكيف يعالج المجتمع هذه المشكلة ؟وماهو دورك كطالبة في التخفيف منها ؟

هناك 16 تعليقًا:

غير معرف يقول...

يحب الكثير الاطعمة السريعة ولاكن انا انصح ان لا نفرط في تناولها لانها تسبب الامراض الكثيرة

ولاكني انصح ان لا نفرط في تناولها

الاسم/ مريم ناصر الدرويش الصف/ سادس-3 يقول...

علما بأن الناس كثيرون يختارون الطعام على أساس طعمه وشكله ورائحته ولونه الجذاب دون الإهتمام بالقيمة الغذائية لما يتناولوه .
للأسف يلاحظ تصاعد افتتاح المطاعم السريعة يوماً بعد يوم وازدياد إقبال الناس على هذه المطاعم وخاصة الأطفال مع مخاطر ومضار تلك المطاعم على الصحة , ولسوء الحظ
يقبل الكثير من الأسر والأفراد على تلك المطاعم خاصة بعد تطور خدمة التوصيل السريع وما بها من مخاطر كثيرة حيث يكثر اقبال الناس عليها في فصل الصيف ,
حيث لامدارس توقظهم ولا أعمال مع الفراغ وتزايد حفلات الزواج والمناسبات
والسهر على التلفزيون أو ألعاب الكمبيوتر ..

غير معرف يقول...

الوجبات السريعة تسبب السمنةوالامراض.وبسبب الاعلانات و بالشكل الجميل المعروضه به هذه الوجبات يقبل الناس على تذوقها فتعجبهم فيشترونها.

الطالبة:شيخه احمد

الصف:السادس/1

عهود ناصر 6-1 يقول...

حذرت دراسة حديثة من أن "الوجبات السريعة التي يتمّ الادمان عليها هي كالهيروين وان تأثيرها على المخ لا يختلف كذلك عن تأثير الكحول عليه".
ووجد العلماء ان "الاطعمة المكونة من البرغر والبطاطس المقلية والنقانق والكعك تقوم ببرمجة المخ على الرغبة الملحة لتناول المزيد من الاطعمة الغنية بالسكر والملح والدهون".
وأوضح الدكتور بول كيني الذي أجرى الدراسة أن "الشخص عندما يفقد السيطرة على نفسه هي السمة المميزة للادمان".
واعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن "هذه الدراسه تعتبر واحدة من أول الدراسات التي توضح بأن تأثير الاطعمة السريعة على المخ لا تختلف عن تأثير الكحول عليها".

مريم طلال المحمدي 6-3 يقول...

والأمراض التي قد تسببها البدانة (السمنة) :
- تصلب الشرايين يمكن أن يؤثر على الجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية ويسبب ارتفاع ضغط الدم مما قد يؤدي إلى الجلطة الدماغية وأيضاً أمراض القلب ، مما قد يؤدي إلى تضخم عضلة القلب وأمراض الصمامات)
وقد يسبب أيضاً تصلب الشرايين أمراض الجهاز العصبي كالجلطة الدماغية والوهن العضلي ويمكن أن يؤثر على الجهاز التنفسي ويسبب صعوبة في التنفس والكثير من الأمراض المزمنة بالإضافة إلى أمراض الجهاز المناعي

سارة باسم فرهود 6-3 يقول...

وجبات الأمراض السريعة…مطاعم الوهم الغذائي تبيع السم في الدسم!!
أن تلمح بعدًا سياسيًا واجتماعيًا في وجبة غذاء هو من الصعوبة بمكان.. على الرغم من أن بعضهم يستخدم تعبير «سلاح الغذاء» للتدليل على أهمية هذه السلعة الاستراتيجية، إلا أن الوجبات السريعة تقدم في أصنافها ومنها الهامبورغر دعوة مفتوحة لكل ذي بصيرة للوقوف على ما أحدثته من تغيير في الأنماط الغذائية للمجتمعات، وكيف استطاعت أن تؤثر عميقًا في أذواقها، وتفرض ثقافة جديدة للغذاء غير مسبوقة في كل المقاييس.
بإمكان الدراسات العديدة التي أجريت في أمريكا أن تتحدث عن خطورة «الوجبات السريعة» (Fast Foods)، وأن تلقي باللائمة على شركات تصنيع الأغذية، ولكنها لن يكون لها تأثير في تغيير عادات الناس؛ لأنها تفتقد إلى عرض البديل الذي يرضي المستهلك في ظل الضغوط الاجتماعية التي تقود هذا التوجه، فصناعة الغذاء تقوم على إرضاء السوق فقط، والسوق اليوم يستجيب للطعام السابق الإعداد الجاهز للتناول. ثم إن عادات العمل عامل مؤثر يقود رغبات الناس؛ فالعمالة التي تعمل في وظائف تدر القليل مضطرة إلى أن تعمل في وظيفتين أو ثلاث، والمحترف العالي المرتب مضطر إلى أن يعمل (60) ساعة في الأسبوع على الأقل.. وهذا يفسر لماذا تميل هذه الأنماط الوظيفية لأن تتناول طعامًا يساعدها في اقتصاد الوقت. أضف إلى ذلك أن هناك تيارًا جامحًا نحو تناول الطعام خارج البيت، فهو إحدى وسائل الترويح المفضلة عند الأمريكان ويناسب نمط حياتهم الحديثة، إلا أن هذا الأمر بدأ في الآونة الأخيرة يأخذ منحى آخر بعد تزايد التحذيرات من الاستمرار في هذا الأسلوب الغذائي وما يشكله من أضرار صحية تمثلت في زيادة أمراض القلب والكوليسترول والتحول الكبير نحو السمنة جراء تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون.

غير معرف يقول...

إيمان حسن الصادق

إن كثرة إقبال الناس على الوجبات السريعة خطرة جداً لأنها قد تسبب السمنة والسكري والعديد من الأمراض الأخرى وهناك بعض الناس الذين لا يكتفون بالوجبات السريعة بل يأكلون بعدها التحليات والسكريات التي قد تضاعف إحتمال إصابتهم بالسكري أو بالسمنة أو أي مرض خطير أخر وإن غذائهم هكذا (وجبات سريعة + سكريات - تمارين رياضية = أمراض خطيرة) وأما إذا تغذوا هكذا (وجبات سريعة + سكريات + تمارين رياضية مضاعفة = صحة) فإنهم سيكونون بخير إن شاء الله

غير معرف يقول...

يزداد يوما بعد يوم انتشار المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة ويزداد مع كثرتها اقبال الناس على تلك المطاعم وكثيرا ما نسمع عن حالات التسمم التي تصيب متناوليها من الأطفال والكبار.

ورغم توفر مختلف الأطعمة والمأكولات الشهية في المنازل الا ان المشكلة تكمن في أولئك الذين لا يتناولون وجباتهم اليومية من صنع منازلهم، بل من المطاعم والبوفيهات التي تعد الوجبات السريعة للزبائن، مما ينتج عنه تحضير الطعام بشكل سريع وهذا يتطلب استخدام مواد مضافة وكيميائية لا يدرك خطورتها الناس فالوجبات السريعة تعرف باحتوائها على سعرات حرارية عالية ما يعادل 33% من الاحتياجات اليومية وتكمن خطورتها أيضاً بتشبعها بالدهون مما يؤدي الى الاصابة بامراض صحية خطيرة كأمراض القلب والسمنة وارتفاع ضغط الدم. وحول كثرة هذه المطاعم والوجبات السريعة التي انتشرت نظرا لتغيرات اساليب الحياة وكثرة الدعاية لها والحملات الاعلانية استطلعت "الرياض" آراء عدد من المواطنين واخصائيي التغذية. ففي البداية تحدث المواطن يحيى الزهراني وقال ان نمط الحياة في زمننا هذا تغير بشكل كبير فأصبحت الأسر تعتمد اعتمادا كليا على الوجبات السريعة وتترك طبخ المنزل الصحي، خصوصا وقت العشاء، وهذا بلاشك له آثار صحية لا يدركها المستهلك اضافة الى الاندفاع وراء الاعلانات الترويجية لهذه الوجبات التي يسعى خلفها الكثير وأضاف اننا نسمع كثيراً بحدوث حالات التسمم من وقت لآخر بسبب تناول هذه الوجبات وهذا بلاشك عائد الى قلة الرقابة الصحية والتزامها بالاشتراطات الصحية. وأشار إلى أن اغلب الناس يرتادون اماكن هذه المطاعم تقليدا للغير وهذا فيه ضرر على رب الأسرة من الناحية الاقتصادية بسبب تركه لأكل المنزل تلبية لرغبات اسرته. أما ابراهيم الرعيدان فيقول ان اغلب من يتناول هذه الوجبات السريعة هم من الشباب نظرا لسرعة تجهيزها بطرق حديثة يتم من خلالها التلاعب بالطعم والرائحة باضافة بعض المواد التي تجبر المتذوق العودة اليها مرة أخرى فهذه المطاعم اوجدت مكانا للافراد غير المتزوجين لكنها افرزت مظاهر سلبية منها الضرر بالصحة من خلال المقليات والزيوت وكذلك الناحية الاجتماعية من خلال تفكك الأسرة وعدم الاجتماع على ما يطبخ في المنزل فتجد ان الابن له وجبة مخالفة عن اخته فالبعض يؤيد الشاورما والآخر يحبذ البروستد وهكذا ويترك طبخ المنزل الصحي.

ريان محمد
6-3

جوجو الدلووعه يقول...

جواهر عبدالله الزياره 6/3
تعرف الوجبة السريعة بأنها الوجبة التي تحتوي على أطعمة سريعة التحضير مثل شطائر الشاورما والبرجر والفلافل والفطائر والبيتزا وقطع الدجاج المقلية، مع مشروب غازي أو كأس من العصير وشرائح البطاطس المقلية، وأهم ما يميز الوجبات السريعة أنها لا تحتوي على الفاكهة والسلطات، وأنها تؤكل على عجل.

والملاحظ أن أكثر الناس إقبالاً على الوجبات السريعة هم الأطفال والمراهقون، الذين صارت الوجبات السريعة جزءاً من روتينهم اليومي صفات الوجبات السريعة:

* سريعة التحضير، فلا يحتاج المستهلك لانتظار الوجبة كثيراً.

* تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وبالتالي سعرات حرارية عالية.

* فقيرة في العناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية كالكالسيوم والحديد.

* غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام.

* ذات مذاق مميز يجذب صغار السن والمراهقين بالإضافة للإعلانات والهدايا التي ترفق معها في كثير من الأحيان.

ملاحظه(ابله وسام هذا بلوقري اتمنى انج ادشينه)
www.jojoamarica.blogspot.com

غير معرف يقول...

انصحكم بأن لا تأكلوا الوجبات السريعه فأنها تضر بصحت الانسان .
الوجبات السريعه هي التي تم تحضيرها بسرعه مثل وجبات المطاعم ومن هذه المطاعم : كنتاكي , ماكدونلز , هارديز , بيتزاهت , وغيرها من المطاعم .

صفات الوجبات السريعه هي :

-سريعة التحضير

-تحتوي على كميات كبيره من الدهون

-غنيه بالصوديوم الموجود في ملح الطعام





عائشه عبدالرحمن العامري

سادس \ 2

غير معرف يقول...

هبة محمد الخراز 6-2

اقبال الناس على الوجبات السريعةهو لانبالرغم من ان الناس في العالم المتقدم بإمكانهم الحصول على أي نوع من الغذاء يرغبون فيه.. إلا أن الغذاء


في هذه المجتمعات لايزال يحتوي على مقادير أكبر من السكريات والدهون الي لاتخلو من المشاكل الصحية.


فهناك فكرة تقول أن ارتباط الناس بمثل هذا الغذاء راجع إلى أنهم ورثوا رغبتهم من زمن العصر الجليدي حين


كانت المعيشة بدائية وكان الإنسان مضطراً لأكل أي نوع من الطعام حتى التافه منه للحصول على


مايكفيه من طاقة. ولكن الإنسان لم يُعرف عنه أبداً أنه إحتاج إلى هذا الكم من الأطعمة التافهة في غذائه.


وهناك الآن نظرية جديدة تقول بأن الطعام التافه يُذكٌرنا بطعم حليب الأم اللذيذ الذي يحتوي على السكريات


والذي تبلغ نسبة الدهون فيه حوالي 40%, ومن المدهش بأن هذه هي النسب التي يحتويها الغذاء في العالم

فانصح المجتمع بان يكثر من وجود المطاعم التي اكلها مفيد ويقللو من اماكن وجود الاكلات السريعة.

الاء ليث 2-6 يقول...

اقبال واكثار الناس على تناول الوجبات السريعةيسبب الادمان عليها..وهذا يسبب الكثير من المراض كالسكري و السمنة وغيرها ... لذلك يجب على الناس التقليل او البتعاد عن تناول الوجبات السريعة لانها مضرة للصحة.. و اكثر من يقبل على الوجبات السريعة هم المراهقين والشباب لانهم لا يكونون من طراز المطاعم العادية لذلك يلجؤون الى المطاعم ذات الوجبات السريعة .. لكن يمكن للانسان الاستغناء عن الوجبات السريعة واستبدالها بالوجبات الصحية التي لها فوائد كثيرة .. لذلك انصح بالابتعاد عن الوجبات السريعة و اللجوء للاكلات الصحية

غير معرف يقول...

جود علي 6-2
الوجبات السريعة هي اضر الوجبات فهي تحتوي علي مواد تضر بالصحة وتسبب السمنة وكثرة الإقبال تسبب السمنة والناس ظنوا ان الوجبات السريعة مثل المنزل لالا طعام المنزل تعرف ما تحتويه ام الوجبات السريعة لا تدري ما تحتويه من اضرار .
يستطيع المجتمع ان يقوم بكشف ما تحتويه وتعقيم المطبخ الذي يستعملونه.
وانا انصح بأن لا تكثروا تناول الوجبات السريعة ولاكن لم اقل لا تأكلو ابداً بل قللو لكي تحضوا بجسم جميل و ليس الجسم المتين .
انصحكم بتناول الخضروات والفواكه.

غير معرف يقول...

أقوم بتوعية الناس من مضار التدخين عن طريق
1- نشر اللوحات التحذيرية
2- عمل محاضرات تبين مضار التدخين
3- تسخير وسائل الإعلام المسموعة و المقرؤة و المرئية لبيان مضار التدخين
4- تفعيل دور عيادات الإقلاع عن التدخين
وأخيرا تعليقي على الصورة هو ((التدخين عبادة جماعية))
سارة بشير 6-4
سادس أربعة

نورة سعد الخليفي يقول...

حذر الأطباء المتخصصون فى أمراض القلب من زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب بين جميع الفئات العمرية، فى العصر الحديث..

وأشاروا إلى أن السبب الرئيسي وراء ذلك يرجع إلى إقبال الأسرة على الوجبات الجاهزة السريعة
وأضافوا أن نسبة الإصابة بأمراض القلب قد زادت في الفترة الأخيرة زيادة ملحوظة لتصل إلى 30% من سكان مصر من فئات عمرية مختلفة، إضافة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بضغط الدم، لتصل إلى 28% ونسبة الإصابة بأمراض السكر لتصل إلى 25% ونسبة الإصابة بالدهون لتصبح 30%.. وهذه الزيادة الملحوظة فى نسبة الأمراض ترجع لمجموعة من الأسباب، أهمها تناول الأطعمة غير المتزنة وغير المنتظمة كاللحوم المصنعة المتمثلة فى الهامبورجر والبسطرمة والسجق والاعتماد على الساندويتشات فى الوجبات الرئيسية بصفة مستمرة والتى لا تعطي الجسم ما يحتاج إليه من فيتامينات وألياف.

وأشاروا إلى أهمية تناول الأطعمة المتزنة والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بصفة منتظمة والبعد عن تناول الوجبات الجاهزة للوقاية من أمراض القلب

غير معرف يقول...

بسم الله ما شاء الله جزاك الله خيراً